الأحد 15 أكتوبر 2023 | 03:48 م

مجلس النواب يوافق مبدئيًا على زيادة العلاوة للموظفين والمعاشات والقطاع العام

شارك الان

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة يتضمن تقرير زيادة في علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالدولة غير المخاطبين به. كما يشمل المشروع تقرير زيادة في المنحة الاستثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام.

ويهدف مشروع القانون إلى زيادة علاوة غلاء المعيشة لمواجهة الغلاء وتوسيع نطاق المخاطبين به، حيث شمل العاملين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وغير المخاطبين، والعاملين في شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والهيئات الاقتصادية.

وفقًا لمشروع القانون، سيتم صرف منحة استثنائية لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها اعتبارًا من أول أكتوبر 2023، وتصل قيمة المنحة الاستثنائية إلى 600 جنيه شهريًا للعاملين بشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام.

وأشار المشروع إلى أنه في حالة قل فيها إجمالي ما يحصل عليه العامل من الأجر الأساسي والعلاوات والبدلات وغيرها عن 4000 جنيه شهريًا، سيتم زيادة دخل العامل بما يعادل الفارق بين ما يحصل عليه ومبلغ 4000 جنيه.

وتضمن المشروع أيضًا صرف منحة استثنائية بقيمة 300 جنيه شهريًا لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، وسيتم تنفيذ أحكام هذا المشروع بناءً على قرار من رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.